بسم اللة الرحمن الرحيم


لقاهرة - أ ش أ - أعلن اللواء دكتور صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية القواعد والإجراءات التى وضعتها وزارة الداخلية لحجاج القرعة الراغبين فى آداء فريضة الحج هذا العام.

وقال اللواء هاشم - فى مؤتمر صحفى عقده "الاثنين" بحضور اللواء رفعت قمصان مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، واللواء محمد العطار مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية، واللواء محمود الرشيدى مدير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق - إن السيد منصور عيسوى وزير الداخلية وجه باستمرار الوزارة فى تطوير رحلة حج القرعة وتقديم خدمات جديدة للحجاج هذا العام، إضافة إلى ما سبق تقديمه فى السنوات الماضية، تيسيرا على المواطنين الراغبين فى آداء الفريضة.

وأعلن أنه لأول مرة مرة سيسمح هذا العام لمن سبق وأن أدى فريضة الحج بواسطة القرعة بالتقدم للحج مرة أخرى عن طريق القرعة وذلك بعد كان قد تم الغاؤها العام قبل الماضى، على أن تنطبق عليه شروط حجاج السياحة والجمعيات الخاصة بعدم آداءه للفريضة خلال الخمس سنوات الماضية.

وأضاف اللواء هاشم أن وزارة الداخلية حرصت مثل كل عام على حجز أماكن إقامة الحجاج مبكرا، وذلك نظرا لاستمرار السلطات السعودية فى القيام بإزالة العديد من المبانى والمنازل بمنطقة الحرم المكى لعمل توسعات فى المنطقتين الشمالية والشرقية تيسيرا على الحجاج، وهو الأمر الذى أدى الى حجز أماكن إقامة جميعها بالمنطقة المركزية وعلى أعلى مستوى، سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة؛ حيث إن معظم الأماكن بالمدينة تطل مباشرة على المسجد النبوى الشريف، بينما لا يبعد أبعد فندق أو عمارة عن الحرم المكى عن 600 أو 700 متر فقط، ومع استمرار العمل برحلة المسار الواحد تيسيرا على الحجاج للعام الخامس على التوالى باستثناء العام الماضى لغلق مطار المدينة المنورة.

وأكد اللواء دكتور صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية خلال المؤتمر الصحفى أنه لأول مرة هذا العام سيتم إجراء قرعتين للحج، الاولى خاصة بالقرعة العامة التى تجرى كل عام، بينما تجرى القرعة الثانية بالنسبة للفائزين بالقرعة الأولى وتعذر سفرهم لسسب أو لآخر، حيث سيمنع هذا العام تنازلهم لأى شخص آخر عن القرعة وسيتم إجراء قرعة علنية أخرى تمثل نسبة 5% إحتياطى من إجمالى عدد حجاج القرعة البالغين أكثر من 30 ألف حاج.

وشدد على أن بعثة الحج ستواصل مساعدتها كعادتها كل عام لكبار السن والمرضى أثناء آدائهم للمناسك، فمثلا إذا كان هناك حاج يعانى من مرض الفشل الكلوى ويحتاج لعمليات غسيل فسوف تقوم البعثة بنقله إلى المستشفيات المتعاقد معها لإجراء عمليات الغسيل بانتظام والعودة به مرة أخرى لاستكمال المناسك.

وطالب اللواء هاشم حجاج بيت الله الحرام الذين سيفوزون بالقرعة هذا العام بضرورة الالتزام بمواعيد السفر التى ستقرر لهم فى تذاكر الطيران، والتى سيترتب عليها مواقيت استلامهم لغرفهم سواء فى مكة المكرمة أو فى المدينة المنورة، وذلك لضمان راحة الحجاج وعدم تعطيلهم سواء فى المطارات أو فى مقار تسكينهم.

كما طالبهم بضرورة استخدام الرخص الشرعية التى من بها الله على حجاج بيته الحرام، فمثلا فى منى حددت السلطات السعودية 90 سم فقط لكل حاج للمبيت بمنى، وهى بالطبع مساحة ضيقة جدا، وبالتالى فعلى الحاج استخدام الرخصة الشرعية فى عدم المبيت بمنى تيسيرا عليه وعلى الحجاج الآخرين، خاصة فى ظل النظام الجيد الذى وضعته السلطات السعودية لرمى الجمرات عقب تشغيل جسر الجمرات الجديد بكامل طاقته.

وأعلن اللواء صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية عن البدء فى تلقى الطلبات اعتبارا من السبت القادم الموافق 11 يونيو ولمدة 17 يوما رسميا، لينتهى الموعد فى الساعة الرابعة من مساء يوم الاثنين الموافق 28 يونيو الجارى، على أن تبدأ عملية إجراء القرعة العلنية بجميع محافظات الجمهورية ابتداء من يوم السبت الموافق 9 يوليو وحتى يوم الخميس الموافق 9 يوليو المقبل، فيما يتم البدء فى تحصيل الرسوم ابتداء من 24 يوليو القادم وحتى 7 أغسطس المقبل.

وحول التكلفة المادية التى تم تحديدها هذا العام لحج القرعة، أكد اللواء هاشم أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من تحديد التكلفة المادية لحج القرعة للعام الجارى، مشيرا إلى أن التكلفة سيتم تحديدها وفقا للتكلفة الفعلية لرحلة الحج، مشددا على أن وزارة الداخلية لا تهدف من وراء تنظيم حج القرعة إلى تحقيق أى ربح، وأن الوزارة تتحمل تكلفة الحج والبدلات بالنسبة لجميع أفراد البعثة سواء الضباط أو الأفراد أو الموظفين المدنيين.

وشدد اللواء هاشم على أن وزير الداخلية يوجه باستمرار بضرورة اختيار أكفأ الضباط وأكثرهم خبرة لمرافقة حجاج بيت الله الحرام خلال آدائهم لمناسك الحج؛ وذلك لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة لهم.

وأشار مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون المالية الى أنه سيتم هذا العام العودة لتوفير سفر الحجاج بالبواخر مرة أخرى بعد الغائه العام الماضى نظرا لقيام وزارة الداخلية بالإعلان مرتين عن عروض بواخر لتسفير الحجاج ووجود شروط للأمن والسلامة لم يتمكن أصحاب البواخر من تحقيقها واقتصر الحج العام الماضى على الطيران فقط، مشيرا الى انه تم الاعلان فى الصحف عن الشروط الواجب توافرها في العبارات وفى انتظار تلقى طلبات الشركات التى تريد تسفير الحجاج على متن عباراتها على أن تستوفى كافة شروط الأمن والسلامة المطلوبة.

ومن جانبه، أعلن اللواء محمود الرشيدى مدير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق أنه تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية وحرصه على تقديم خدمات الوزارة للمواطنين باستخدام الطرق الحديثة من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" ، فسيمكن للمواطنين الراغبين فى آداء الفريضة هذا العام التقدم بطلباتهم من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة "الإنترنت"؛ وذلك بهدف التيسير على المواطنين.

وأضاف اللواء الرشيدى أنه بالنسبة للمصريين المقيمين خارج البلاد فأنه سيتعذر عليهم تقديم الطلبات الى أقسام الشرطة التابعين لها بسبب وجودهم خارج البلاد .. مشيرا إلى أن نتيجة القرعة ستعلن كذلك من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"؛ حيث سيتمكن كل مواطن تقدم بطلب من معرفة نتيجة طلبه من خلال الموقع بمجرد إدخال اسمه.

وأشار مدير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق إلى أنه بمجرد غلق باب التقديم يتم تحليل البيانات والتأكد من صحتها من خلال مطابقتها ببطاقة الرقم القومى، وإرسالها عقب ذلك إلى الإدارة العامة للشئون الإدارية لمواصلة الإجراءات، منبها على المواطنين بعدم إدخال بياناتهم على شبكة الانترنت أكثر من مرة اعتقادا بأن ذلك سيزيد نسبة فوزهم فى القرعة ، مؤكدا أن البيانات سيتم تسجيلها مرة واحدة فقط. وأوضح أن الإدارة قامت بتوفير كافة الأجهزة التقنية المطلوبة وإعدادا قواعد البيانات كاملة للاستفادة منها خلال موسم الحج، وكذلك إعداد كافة التقنيات المطلوبة لربط الإدارة العامة للشئون الإدارية ببعثة الحج المصرية.

ومن جانبه ، أوضح اللواء محمد العطار مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية أن وزارة الداخلية وضعت مجموعة من الشروط التى يجب أن تتوافر فى المتقدم لآداء فريضة الحج عن طريق القرعة، وتشمل أن يكون مصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال عن 25 عاما عند تقديم الطلب، ويستثنى من ذلك المرافقون لوالديهم.

وأشار اللواء العطار الى أنه بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن خلال رحلة الحج، ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر، مشيرا الى أنه سيتم تقديم الطلبات على النموذج ( 1 ش أ ) وثمنه جنيه واحد وعليه طابع شرطة بجنيه واحد أيضا فقط، ويرفق بالنموذج صورة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر ويقدم الأصل للاطلاع عليه، مشددا على ضرورة تقدم المواطن الراغب فى التقدم لحج القرعة بأوراقه إلى قسم أو مركز الشرطة التابع له خلال مواعيد العمل الرسمية، وذلك وفقا لبيانات إثبات الشخصية المعتمدة سواء كانت بطاقة رقم قومى أو جواز سفر.

ونبه اللواء العطار الى أنه لن تقبل أى طلبات حج لأى مواطن سبق وأن أدى الفريضة سواء عن طريق شركات السياحة أو الجمعيات الأهلية خلال السنوات الهجرية الخمس الأخيرة، بالإضافة الى انه سيتم توفير نسبة ال10% من النسبة المخصصة بكل مديرية لكبار السن فوق 75 سنة، وفى حالة عدم فوزهم يحق لهم الدخول فى القرعة العامة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية الى أنه بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة أو ذوى الإحتياجات الخاصة فيشترط عليهم التقدم لطلبات لمرافقين معهم حتى الدرجة الرابعة، مع الحصول على تقرير صحى أو شهادة صحية تفيذ بقدرتهم الصحية على آداء مناسك الحج.

وأكد اللواء محمد العطار مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية أنه بمجرد إعلان أسماء الفائزين بالمديريات سيقوم المواطن الفائز بالتقدم بجواز سفره على أن يكون صالحا على الأقل لمدة سنة كاملة وبرفقته صورة بطاقة الرقم القومى و6 صور شخصية مقاس 6ط4 ، فضلا عن شهادة تفيد تلقيه كافة التطعيمات اللازمة.

وشدد اللواء العطار على اشتراط السلطات السعودية هذا العام أيضا ضرورة إرفاق شهادة التطعيمات مع جواز السفر لإصدار التأشيرات، ولفت كذلك الى قيام السلطات السعودية هذا العام أيضا وللعام الثالث على التوالى بحظر دخول المواد الغذائية والأطعمة المتنوعة برفقة الحجاج؛ حيث سيتم مصادرة وإعدام تلك الأغذية فى المطارات السعودية قبل دخول الحجاج.

كما ناشد مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية الحجاج المصريين بالالتزام بحجم الحقائب التى أعلنت عنها الشركة الوطنية للنقل الجوى (مصر للطيران) لعدم قيامهم بدفع أى اموال إضافية عند عودتهم بسلامة الله من الأراضى الحجازية عقب آداء الفريضة، مشيرا الى أن الشركة حددت وزن الحقيبة ب32 كيلو جراما فقط وبطول 56 سم وعرض 45 سم وارتفاع 25 سم.
..............................................
أعلن اللواء دكتور صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية القواعد والإجراءات التى وضعتها وزارة الداخلية لحجاج القرعة الراغبين فى آداء فريضة الحج هذا العام.


وقال اللواء هاشم - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم "السبت" بحضور اللواء محمد نجيب مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية واللواء محمود الرشيدى مدير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق - إن السيد حبيب العادلى وزير الداخلية وجه باستمرار الوزارة فى تطوير رحلة حج القرعة وتقديم خدمات جديدة للحجاج هذا العام , إضافة إلى ما سبق تقديمه فى السنوات الماضية , تيسيرا على المواطنين الراغبين فى آداء الفريضة.
وأضاف أنه بمجرد عودة بعثة حج القرعة العام الماضى من الأراضى المقدسة وجه وزير الداخلية بضرورة كتابة تقرير شامل عن رحلة الحج يتناول جميع السلبيات التى ظهرت والتى كانت فى أضيق الحدود بفضل الله والعمل على تلافيها فى رحلة العام الجارى , وكذلك الإيجابيات للعمل على تطويرها الى الأفضل ووتقديم أفضل خدمة ممكنة للحجاج والتى تضمن تيسير آداء الفريضة لهم. وأوضح اللواء هاشم أن وزارة الداخلية حرصت مثل كل عام على حجز أماكن إقامة الحجاج مبكرا , وذلك نظرا لاستمرار السلطات السعودية فى القيام بإزالة العديد من المبانى والمنازل بمنطقة الحرم المكى لعمل توسعات فى المنطقتين الشمالية والشرقية تيسيرا على الحجاج , وهو الأمر الذى أدى الى حجز أماكن إقامة جميعها بالمنطقة المركزية وعلى أعلى مستوى , سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة; حيث إن معظم الأماكن بالمدينة تطل مباشرة على المسجد النبوى , بينما لا يبعد أبعد فندق أو عمارة عن الحرم المكى عن 600 أو 700 متر فقط , ومع استمرار العمل برحلة المسار الواحد للعام الرابع على التوالى تيسيرا على الحجاج.
تجري مديريات الأمن قرعة الحج 2015 العلنية بالحاسب الآلي.. وفقا للبرنامج المعتمد لـ نتيجة قرعة الحج المصرية في قرار حبيب العادلي وزير الداخلية..
أكد اللواء محمود الرشيدي مساعد وزير الداخلية للمعلومات والتوثيق أنه يمكن للمتقدمين الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج المصرية 2015 من خلال الانترنت.

...........موقع الوزارة

http://citizen-servi...g/hej/elheg.htm

لإدارة العامة للإعلام والعلاقات تتمنى لكم حظاً موفقاًمع تحيات الإدارة العامة للإعلام والعلاقاتوزارة الداخليةتنويه هام:-السادة المواطنون المتقدمون بطلبات حج القرعة يمكنهم الإستعلام عن نتيجة قرعة الحج بالوسائل التالية:-1-المتقدمون بالطلبات من خلال القسم/المركز التابعين له يمكنهم الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج من خلال رقم قيد الطلب أو من خلال الرقم القومىالمتقدمون بالطلبات من خلال موقع وزارة الداخلية على الإنترنت يمكنهم الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج من خلال الرقم القومى فقط